اشتعلت قيادة التصميم، ماذا عن التصميم في السعودية؟

لاحظت أن قطاع التصميم السعودي يزدهر حالياً مع المبادرات المشوقة في الاونة الأخيرة بالإضافة إلى المبادرات القادمة بقيادة الحكومة والأوساط الأكاديمية والصناعة، حيث أن العديد من شركات فورتشين 500 قد تبنت التصميم بالفعل وكيفية الانتقال بالتصميم إلى المستوى التالي في المنظمة وتم وصف ذلك جيداً في الكتاب الحائز على جوائز عديدة “اشتعلت قيادة التصميم: رفع التصميم على نطاق واسع«. الكتاب من مطبعة جامعة ستانفورد وهو تعاون أكاديمي وصناعي مميز بين المؤلفين إريك كوينت وجيردا جيمسر وجوليا كالابريتا.

كان لهذا الكتاب انعكاس جيد بالنسبة لي لأنهم يستكشفون على نطاق واسع كيفية التنقل في التغيير وتنمية قيادة التصميم الفعالة حيث يتناول الكتاب نموذجاً للتميز في تصميم المباني، بما في ذلك العديد من الأدوات الاستراتيجية لتمكين قادة التصميم من نقل فرق التصميم الداخلية إلى المستوى التالي مع تبني العقبات التي تترتب عليه، ويقدم الكتاب أيضاً حجة مقنعة للأهمية الاستراتيجية للتصميم في المؤسسات الكبيرة، مما يؤدي إلى زيادة التأثير والقيمة عبر التصميم.

الإطار الفريد في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط ككل، لم يتضح بعد على الخريطة، مما طرح السؤال في ذهني: كيف يمكن أن يساهم التصميم السعودي كمجموعة من قادة الصناعة والأكاديميين بالإضافة إلى الممثلين الحكوميين والمصممين في الأبحاث والأدب الدولي المستقبلي حول قيادة التصميم؟

أعتقد أن الإجابة تكمن في فهم إمكانيات التصميم والتعاون وترجمة الدروس الذي تناولها الكتاب إلى المشهد الثقافي والتجاري السعودي. سيؤدي ذلك إلى دفع عجلة التصميم السعودي إلى النمو وخلق فرص للمساهمة في المستقبل وفي الحوار الدولي حول التصميم مع تجارب جديدة ومبتكرة لتوسيع نطاق التصميم للمملكة العربية السعودية والشرق الأوسط.

شاركوني انا واظلال هذه الرحلة حيث سأستمر في التعمق في قراءة تشكيلة واسعة من الكتب الأخرى حول قيادة التصميم والإدارة التي تتطلع إلى تشكيل مستقبل التصميم في مملكتنا معا.

 استمتعوا بالقراءة!

نورة الفيصل – مؤسِسة اظلال

المواضيع ذات الصلة

إنضم إلى مجتمعنا لتتلقى الدعوات والأخبار والتقارير وغيرها من المعلومات حول صناعة التصميم السعودية


حي الزهرة ، شارع سدير ١٢٩٨٧
الرياض
المملكة العربية السعودية