استكشاف جوهر التصميم السعودي

عندما قدمت هيئة الازياء السعودية أزياء الهوت كوتور وملابس الشارع السعودية في أسبوع الموضة في باريس في وقت سابق من هذا العام كان ذلك نقطة تحول مهمة لمصممي الأزياء السعوديين. الآن، تسلط الهيئة الملكية لمحافظة العلا الضوء على المواهب الإبداعية والمنتجات المستوحاة من العلا خلال فعاليات جوائز التصميم التي تم اختيارها بعناية خلال أسبوع التصميم في باريس.

لم تكن هذه الفعالية الأخيرة مقتصرة على المصممين السعوديين فقط، بل رحبت بمزيج متنوع من المواهب الإقليمية والدولية، يرددون صدى جاذبية العلا العالمية بمناظرها الخلابة وثقافتها وتراثها. من بين 400 متقدما أوليًا، انطلق 10 من المرشحين المختارين في رحلة تحولية من مرحلة التصور إلى تنفيذ أفكارهم كنماذج أولية.

منطق التصميم تنوع بشكل ملحوظ، مصمموا الأزياء السعوديون اعتمدوا على السرد والتقاليد والحرفية، بينما نحتت المواهب الإقليمية أواني ومجوهرات مستوحاة من العلا، ودمج المتنافسون الدوليون فهمهم للتقاليد السعودية مع مواد مستدامة وتقنيات إنتاج مبتكرة.

نحن في أظلال ندعم النظام البيئي للتصميم المتطور في المملكة العربية السعودية، إن الإعلان عن “صمم في السعودية” بوابة من قبل هيئة فنون العمارة والتصميم لإبراز المنتجات التي نمت وتطورت داخل حدود المملكة. بينما تعرض جوائز التصميم في العلا “إبداعات مستوحاة من السعودية” من قبل مصممين من جميع أنحاء العالم، تعمل هيئة الازياء بانتظام على تدريب العديد من مصممي الأزياء والعلامات التجارية “من أصل سعودي” على المسرح العالمي.

هذا يؤدي إلى سؤال حاسم، ما الذي يحدد التصميم السعودي؟ هل هو هوية مبتكره، أو هي الجغرافيا التي ينبثق منها، أم التراث السعودي الغني الذي يجسده؟ أم هي كل هذه العوامل وأكثر؟ وما وراء ذلك، هل هناك منهج تصميم معين تتميز به المملكة العربية السعودية؟

إذن، دعوني أسألكم السؤال مرة أخرى: ما الذي يحدد التصميم السعودي؟ انضموا إلى الحوار.

المواضيع ذات الصلة

إنضم إلى مجتمعنا لتتلقى الدعوات والأخبار والتقارير وغيرها من المعلومات حول صناعة التصميم السعودية


حي الزهرة ، شارع سدير ١٢٩٨٧
الرياض
المملكة العربية السعودية