قفزة المملكة العربية السعودية في التحول بقيادة التصميم

قفزة المملكة العربية السعودية في التحول بقيادة التصميم

الكشف عن دور التصميم في تحقيق أهداف رؤية 2030

قبل عامين في مثل هذا اليوم، ظهرت اظلال لأول مرة على الملأ في مهرجان السعودية للتصميم في حي جاكس بالرياض. استضفنا أكثر من 35 فعالية، ومشاركة مئات الأشخاص من الأطفال من مرحلة الروضة إلى المصممين والمعلمين السعوديين ذوي الخبرة، تلك الفعالية كانت مفصلية في استكشافكيف يمكن لنظام تصميم سعودي متطور أن يؤثر في اقتصاد ومجتمع سريع التطور، كيف يمكن أن يكون التصميم السعودي ذو صلة في المملكة وعلى المستوى العالمي؟

هذه هي المدونة الأولى من سلسلة التدوينات التي تستكشف النظام الديناميكي والتطوري للتصميم في المملكة السعودية. هدفنا هو تسليط الضوء على المشهد المتطور للتصميم وظهور المواهب والتخصصات الجديدة، ونمو تأثير التصميم في السعودية. من خلال هذه السلسلة، سنقدم رؤية اظلال للتصميم السعودي، مستلهمة من رؤية 2030 وتمتد إلى ما وراءها.

رؤية 2030: مخطط للمزيد

تعيش المملكة فترة تحولية مع تقدمها نحو رؤية 2030 التصميم يتطور ويتجاوز الجاذبية الجمالية ليصبح محركاً استراتيجياً للابتكار والتقدم. تعبر هذه الرؤية الطموحة عن تحول شامل في المعايير الاقتصادية والثقافية والاجتماعية حيث إنها استراتيجية شاملة لتنويع اقتصاد المملكة وتقليل اعتمادها على النفط والتحول إلى محطة عالمية للاستثمار. تتركز هذه الرؤية على تنمية قطاعات مثل البنية التحتية والسياحة والترفيه والرعاية الصحية والتعليم، مما يخلق العديد من الفرص للقطاع الإبداعي السعودي لقيادة التغيير والتقدم.

في نيوم، يتم ترويج عدد من الوظائف والشواغر المخصصة للتصميم. حيث تقوم بوابة التوظيف الخاصة بهم بالبحث عن مدير تصميم، مدير هندسة معمارية، مصمم جرافيك، على سبيل المثال للانضمام إلى فريق تصميم “ذا لاين”.

في عام 2023، أضاف معرض إندكس السعودية – وهو الحدث التجاري الأول في المملكة لتصميم الديكور الداخلي والأثاث – عددًا كبيرًا من المصممين المحليين، وقدم منصة لمناقشات التصميم المتنوعة واستضاف تجمعات مختلفة لمجتمع التصميم.

التصميم للتنويع

مع تحول المملكة من الاعتماد التقليدي على اقتصاد قائم على النفط إلى قطاعات متنوعة، زاد الطلب على الحلول المبتكرة ويشمل ذلك التصميم المعماري للمدن ومشاريع السياحة المزدهرة، وتصميم المنتجات لمبادرات التصنيع الجديدة، والتصميم الرقمي لقطاع التكنولوجيا المتنامي.

نمو الطاقة المتجددة وقطاعات السياحة ونمط الحياة والترفيه يبرز الدور الحاسم للتصميم، بدءًا من إنشاء العلامات التجارية وإنشاء الهوية إلى المنتجات والخدمات المستدامة.

المشاريع الضخمة مثل نيوم أو مشروع البحر الأحمر يتطلب مشاركة مصممين (محليين) مكثفة لضمان أن الحلول مرغوب فيها وحساسة ثقافيًا ومستدامة بيئيًا.

الشركات السعودية المعروفة مثل أرامكو والخطوط الجوية السعودية تستثمر في خلق وعي تصميمي وتشمل المحترفين المدربين والمؤهلين في مجال ابتكار المنتجات والخدمات وتجارب العملاء.

مع ظهور المزيد من الفرص، ازدحام مهني وعام يظهر في تعليم التصميم أو الفعاليات المجتمعية مثل مجلس اظلال وورش عمل أكاديمية إثراء ومؤتمرات صناعة (إنديكس السعودية).

التصميم لتحويل القطاع العام

يوفر تحديث القطاع العام في السعودية فرصًا فريدة لصناعة التصميم، خاصة في تحسين تجربة المستخدم في الخدمات الحكومية الرقمية، ومع خطط التحول الطموحة يمكن للمصممين وباحثي التصميم تقديم وجهة نظر متمحورة حول الإنسان في وضع السياسات ذات الصلة.

نرى المصممين والفنانين يتم تعيينهم في الوزارات والمبادرات الحكومية، فتتاح الفرصة لاستغلال الإمكانات الثقافية والإبداعية الفريدة للمملكة.

  • نشهد رغبة متزايدة من جانب المجتمع التصميمي السعودي المتنوع للمساهمة في الصناعة وكذلك التعاون مع الحكومة عن طريق اظلال.

تصميم المواهب المستقبلية

بعيدا عن الصناعة والحكومة، يتركز الاهتمام على تحفيز الإبداع وتحسين المهارات المستقبلية في التعليم لتمكين شباب اليوم ومبتكري الغد. يتوافق تعزيز مواهب التصميم المحلية مع هدف الرؤية في إقامة
المملكة كمحطة للابتكار والإبداع.

في وقت مضى، كانو المهتمين في مجال التصميم يسعون إلى التعلم والدراسة في الخارج، يمكننا الآن رؤية التوسع في برامج التصميم الأكاديمي المحلية.

نراقب الزيادة في الطلب على المعلمين ذوي الخبرة والتعاون الدولي في المناهج الدراسية لضمان جودة التعليم.

  • بالإضافة إلى مشاركة المزيد من المصممين السعوديين في التدريب والتوجيه المحلي، ملهمين ويمثلون الإمكانيات المهنية في مجال التصميم للشباب.

في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، يزداد عدد برامج التصميم الأكاديمي أو يتم تحسين المناهج الدراسية. نشرنا مؤخرًا تدوينة مع نظرة عامة للجامعات التي تتخذ من الرياض مقراً لها، وسيتم عرض مدن أخرى قريباً

التصميم لتمكين المرأة

رؤية المملكة 2030 المتقدمة حول تمكين المرأة يشكل تحولًا لصناعة التصميم ويتيح للمصممات ممارسة التصميم والإبداع لتجاوز هوايتهن وجعلها مهنتهن.

تفوقت مصممات الأزياء الإناث على نظيراتهن الذكور كما أظهرته النسخة الأولى من أسبوع الموضة في الرياض الذي عُقِد في أواخر عام 2023.

نحن نرى زيادة في نسبة المرأة، بما في ذلك أولئك المدربات والمؤهلات الأجنبيات، في مختلف التخصصات التصميمية وتنفيذ المبادرات الريادية أو المساهمة بصورة كبيرة في الصناعة بطرق أخرى.

  • يمثلون النساء في مواقع استراتيجية في وزارة الثقافة، واللجان الرئاسية المختلفة، أو المعاهد الثقافية الغنية بالثقافة.

أمثلة

أسبوع الموضة في الرياض – تعرف على المصممين

عرض أسبوع الموضة في الرياض 2023 مجموعة متنوعة من المصممات الموهوبات بشكل استثنائي اللائي يستعدن لترك بصماتهن في مشهد الموضة.

أمثلة على رياديات في مجال التصميم لعدة مجالات مختلفة في عدد من المؤسسات والشركات (لايوجد ترتيب محدد للمذكورين وبالطبع تفتقد القائمة للمزيد من قيادات العنصر النسائي اكثر)

سارة الصويغمديرة الاتصالات الدولية والتصميم الداخلي في إيكيا السعودية والبحرين.

الدكتورة سمية السليمانالرئيس التنفيذي لجنة الهندسة والتصميم في وزارة الثقافة (2020 – اليوم) https://www.linkedin.com/in/sumayahalsolaiman/

نورة الدبلالمدير التنفيذي للفنون والصناعات الإبداعية في الهيئة الملكية للعلا (2018 – اليوم) https://www.linkedin.com/in/noraaldabal/

التصميم لمستقبل مستدام

أخيرًا، من أجل الابتكار والاستفادة من نوعية حياة معززة، إلى جانب الرياضة والسياحة والترفيهيفتح التركيز على التنمية المستدامة في رؤية 2030 الأبواب للتصميم المستدام والبيئي. من العمارة الخضراء والتخطيط الحضري المستدام وتصميم المنتجات الصديقة للبيئة، بما يتماشى مع التحول العالمي نحو الممارسات الواعية بالبيئة.

تتعاون اظلال مع الخطوط السعودية في إنشاء برنامج متعدد السنوات للتوعية بالتصميم والتحول، والذي يعرض أيضًا تحديات موجهة نحو الاستدامة تخلق فرصًا لمجموعة متنوعة من المصممين.

تعلّم هيئة الأزياء المشاركون في برنامج ١٠٠براند التصميم المتعلق بجاذبية العملاء، بالإضافة إلي ممارسة التصميم الأزياء المستدامة.

  • تتحدى ديزايناثون التي تنظمها وزارة الثقافة المشاركين في التصميم بالتحديات المتعلقة بالاستدامة على المدى البعيد للمجتمع والاقتصاد.

أمثلة

1.برنامج تصميم سعودية: جدة، ديسمبر 2023 – شاركت اظلال في إقامة أول ديزاناثون السعودية. تم اختيار 30 مصمما محلياً من أكثر من 100 متقدم ودعوتهم لابتكار أفكار إبداعية ومتناغمة مع العلامة التجارية وقابلة للتوسع في إعادة استخدام الأزياء في مبادرة أولى من سلسلة استكشاف فرص إعادة تشكيل العلامة التجارية.

 

2.ديزايناثون وزارة الثقافة: الرياض، 2023، 2024 – استضافت وزارة الثقافة، برئاسة اللجنة المعمارية والتصميم، 500 مصمم لحدث Hackathon لتحدي التصميم لمدة ثلاثة أيام في الرياض. في فرق المشاركين، عُمد إلى استكشاف وتصميم وتصنيع الأفكار وإلى الترويج لها لتحديات الاستدامة الاجتماعية والبيئية.

الخلاصة:

تعمل رؤية 2030 كخارطة طريق للتحول الاقتصادي والاجتماعي في السعودية، وتعمل كحافز لنمو وتطور صناعة التصميم. نعتقد أنه من خلال استغلال هذه الفرص، يمكن لقطاع التصميم أن يؤثر بشكل كبير ويستفيد من تحول السعودية. تابعنا للمشاركة في المنشور القادم، حيث سنستكشفالتصميم كأداة للتحويل في المجتمع والأعمال“. انضم إلى النقاش وساعدنا في تصور النظام البيئي للتصميم المستدام.

المواضيع ذات الصلة

إنضم إلى مجتمعنا لتتلقى الدعوات والأخبار والتقارير وغيرها من المعلومات حول صناعة التصميم السعودية


حي الزهرة ، شارع سدير ١٢٩٨٧
الرياض
المملكة العربية السعودية